ازدهار "التجارة الإلكترونية" عبر العالم في زمن "كورونا" و تحقيق الكثير من المبيعات
وصلت مبيعات التجارة الإلكترونية 25,6 تريليون دولار في كل أنحاء العالم سنة 2020، يعني بزيادة قدرها 8% مقارنة بسنة 2017 ، وذلك وفق تقديرات لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD).
وأفاد تقرير تحليلي لـ"الأونكتاد" صدر الاثنين، 27 أبريل 2020، أن القيمة المقدرة لمبيعات التجارة الإلكترونية(ecommerce) سنة 2018، والتي تشمل عمليات البيع بين الشركات (B2B) وبين الشركات والمستهلك (B2C)، ما يناهز 30% من الناتج المحلي الخام على مستوى العالم خلال سنة 2020.
ونقل في تقرير عن Shamika Siriman مديرة التكنولوجيا واللوجستيك في (UNCTAD) قالت: "إن أزمة فيروس كورونا ساهمت في تبني الحلول والأدوات والخدمات الرقمية، ولكن التأثير الكلي على قيمة التجارة الإلكترونية سنة 2020 لا يزال من الصعب التنبؤ به".
وصلت قيمة التجارة الإلكترونية بين الشركات العالمية سنة 2018 ما مجموعه 21 تريليون دولار، أو 83% من إجمالي التجارة الإلكترونية، بما في ذلك المبيعات على منصات التسوق عبر الإنترنت ومعاملات تبادل البيانات الإلكترونية.
و فيما يخص حجم التجارة الإلكترونية بين الشركات والزبناء فبلغ 4,4 تريليون دولار،اي بزيادة قدرها 16% عن سنة 2017، و قد بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية العابرة للقارات بين الشركات والزبناء، 404 مليار دولار سنة 2018، بزيادة وصلت إلى 7% مقارنة بسنة 2017.
وحسب "UNCTAD"، اكملت الولايات المتحدة هيمنتها على سوق التجارة الإلكترونية بشكل عام، وحافظت على المرتبة الثلاثة من بين البلدان الثلاثة الأولى من حيث مبيعات التجارة الإلكترونية بين الشركات والزبناء، في جانب الصين والمملكة المتحدة.
وحسب معطيات "UNCTAD" إلى أن 1,45 مليار شخص، أي ربع سكان العالم الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة فما فوق، قاموا بعمليات شراء عبر الإنترنت سنة 2018، بزيادة تقدر بـ9% مقارنة بسنة 2017.
فيما الصين تحتل الصدارة، وفقا للمصدر "UNCTAD"، بلدان العالم من حيث عدد المشترين عبر الإنترنت بـ 610 ملايين، مع تاكيد أن غالبية المشترين يشترون مشترياتهم بشكل رسمي من الموردين المحليين، فيما قام حوالي 330 مليون مشتري عبر الإنترنت بعمليات شراء عبر الحدود سنة 2018.
